فصل: (سورة آل عمران: آية 110)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة آل عمران: آية 110]

{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتابِ لَكانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفاسِقُونَ (110)}.
{كُنْتُمْ} كان واسمها {خَيْرَ} خبرها {أُمَّةٍ} مضاف إليه وقال بعضهم كان تامة بمعنى وجد {أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بأخرجت والجملة في محل جر صفة {تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ} فعل مضارع والواو فاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب خبر ثان أو حال من التاء {وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ} عطف وكذلك {وَتُؤْمِنُونَ بِالله} {وَلَوْ} الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم {آمَنَ أَهْلُ الْكِتابِ} فعل ماض وفاعل ومضاف إليه {لَكانَ خَيْرًا لَهُمْ} اللام واقعة في جواب الشرط كان فعل ماض ناقص واسمها ضمير مستتر والتقدير: كان الإيمان خيرا لهم خيرا خبرها لهم متعلقان بخيرا والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها {مِنْهُمُ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {الْمُؤْمِنُونَ} مبتدأ {وَأَكْثَرُهُمُ} مبتدأ {الْفاسِقُونَ} خبره وأعرب بعضهم و{مِنْهُمُ} مبتدأ لأنها بمعنى بعضهم والمؤمنون خبره والجملة معطوفة.

.[سورة آل عمران: آية 111]

{لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذىً وَإِنْ يُقاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ (111)}.
{لَنْ} حرف نصب {يَضُرُّوكُمْ} مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة مستأنفة {إِلَّا أَذىً} إلا أداة استثناء أذى مستثنى منصوب والتقدير: لن يضروكم ضررا شديدا إلا ضرر أذى {وَإِنْ يُقاتِلُوكُمْ} الواو عاطفة إن شرطية يقاتلوكم مضارع مجزوم بحذف النون ومثله {يُوَلُّوكُمُ} {الْأَدْبارَ} مفعول به ثان {ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ} ثم حرف عطف وقد أفادت هنا الاستئناف لأن الفعل الذي وليها لم يجزم لا نافية ينصرون فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة مستأنفة.

.[سورة آل عمران: آية 112]

{ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ ما ثُقِفُوا إِلاَّ بِحَبْلٍ مِنَ الله وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَباؤُ بِغَضَبٍ مِنَ الله وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذلِكَ بأنهمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ الله وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ (112)}.
{ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور الذلة نائب فاعل {أَيْنَ ما} اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بالفعل قبله {ثُقِفُوا} فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل {إِلَّا} أداة حصر {بِحَبْلٍ} متعلقان بمحذوف حال والتقدير: ضربت عليهم الذلة في أغلب أحوالهم إلا في حال اعتصامهم بحبل الله {مِنَ الله} لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بمحذوف صفة حبل.
{وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ} عطف على ما قبلها {وَباؤُ} فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة على ضربت {بِغَضَبٍ} متعلقان بباءوا {مِنَ الله} لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بصفة غضب {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ} الجملة المكررة معطوفة {ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ {بأنهمْ} الباء حرف جر وأن واسمها {كانُوا} كان واسمها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {يَكْفُرُونَ بِآياتِ الله} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله الله لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة خبر كانوا {وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِياءَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به {بِغَيْرِ} متعلقان بالفعل أو بمحذوف حال {حَقٍّ} مضاف إليه.
{ذلِكَ} مبتدأ {بِما عَصَوْا} الباء حرف جر ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ {وَكانُوا يَعْتَدُونَ} مثل كانوا يكفرون قبلها وجملة ذلك بأنهم مستأنفة وجواب الشرط أينما محذوف والتقدير: أينما ثقفوا فقد ضربت عليهم الذلة.

.[سورة آل عمران: الآيات 113- 114]

{لَيْسُوا سَواءً مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ أُمَّةٌ قائِمَةٌ يَتْلُونَ آياتِ الله آناءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِالله وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَأُولئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114)}.
{لَيْسُوا سَواءً} ليس واسمها وخبرها {مِنْ أَهْلِ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {الْكِتابِ} مضاف إليه {أُمَّةٌ} مبتدأ {قائِمَةٌ} صفة {يَتْلُونَ آياتِ الله} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والله لفظ الجلالة مضاف إليه {آناءَ} ظرف متعلق بيتلون {اللَّيْلِ} مضاف إليه وجملة يتلون في محل رفع صفة أمة وجملة أمة قائمة مستأنفة {وَهُمْ يَسْجُدُونَ} هم مبتدأ وجملة يسجدون خبره وجملة وهم يسجدون في محل نصب حال.
{يُؤْمِنُونَ بِالله} فعل مضارع وفاعل والجار والمجرور من لفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بيؤمنون والجملة في محل رفع صفة أمة {وَالْيَوْمِ} عطف على الله {الْآخِرِ} صفة {وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ} فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة ومثلها في ذلك الجملتان {وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}، {وَيُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ} {وَأُولئِكَ} الواو استئنافية أولئك مبتدأ {مِنَ الصَّالِحِينَ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة مستأنفة.

.[سورة آل عمران: آية 115]

{وَما يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَالله عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (115)}.
{وَما} الواو استئنافية ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم {يَفْعَلُوا} فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه فعل الشرط والواو فاعل {مِنْ خَيْرٍ} متعلقان بمحذوف حال {فَلَنْ يُكْفَرُوهُ} الفاء رابطة يكفروه فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بحذف النون والواو نائب فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَالله عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ} لفظ الجلالة مبتدأ وعليم خبر والجار والمجرور متعلقان بعليم والجملة مستأنفة.

.[سورة آل عمران: الآيات 116- 117]

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ الله شَيْئًا وَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (116) مَثَلُ ما يُنْفِقُونَ فِي هذِهِ الْحَياةِ الدُّنْيا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيها صِرٌّ أَصابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَما ظَلَمَهُمُ الله وَلكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (117)}.
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ مِنَ الله شَيْئًا} ينظر في إعرابها الآية رقم 10 من هذه السورة {وَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ} مبتدأ وخبر النار مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة لن تغني {هُمْ فِيها خالِدُونَ} مبتدأ وخبر تعلق به الجار والمجرور والجملة خبر ثأن لاولئك.
{مَثَلُ} مبتدأ.
{ما يُنْفِقُونَ} ما مصدرية أو موصولة ينفقون فعل مضارع وفاعل والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة.
{فِي هذِهِ} متعلقان بينفقون.
{الْحَياةِ} بدل من اسم الإشارة مجرور.
{الدُّنْيا} صفة الحياة.
{كَمَثَلِ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ مثل.
{رِيحٍ} مضاف إليه.
{فِيها} متعلقان بمحذوف خبر صر.
{صِرٌّ} مبتدأ مؤخر والجملة في محل جر صفة لريح.
{أَصابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ} فعل ماض ومفعول به ومضاف إليه والتاء تاء التأنيث والجملة صفة ثانية لريح.
{ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ} فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة لقوم.
{فَأَهْلَكَتْهُ} الجملة معطوفة.
{وَما ظَلَمَهُمُ الله} الواو استئنافية ما نافية ظلمهم فعل ماض والهاء مفعوله والله لفظ الجلالة فاعل والجملة مستأنفة.
{وَلكِنْ} الواو عاطفة لكن حرف استدراك لا عمل لها.
{أَنْفُسَهُمْ} مفعول به مقدم.
{يَظْلِمُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة.

.[سورة آل عمران: آية 118]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا يَأْلُونَكُمْ خَبالًا وَدُّوا ما عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضاءُ مِنْ أَفْواهِهِمْ وَما تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (118)}.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تقدم إعرابها {لا تَتَّخِذُوا بِطانَةً} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعل بطانة مفعول به {مِنْ دُونِكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما أو بمحذوف صفة بطانة والجملة استئنافية {لا يَأْلُونَكُمْ} لا نافية يألونكم فعل مضارع والواو فاعل والكاف مفعول به أول {خَبالًا} مفعول به ثان وقيل تمييز والجملة صفة بطانة {وَدُّوا ما عَنِتُّمْ} فعل ماض والواو فاعل ما مصدرية عنتم فعل ماض وفاعل والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به التقدير: ودوا عنتكم والجملة صفة ثانية لبطانة {قَدْ بَدَتِ الْبَغْضاءُ مِنْ أَفْواهِهِمْ} قد حرف تحقيق وفعل ماض وفاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة صفة ثالثة لبطانة.
{وَما تُخْفِي} الواو حالية ما اسم موصول في محل رفع مبتدأ تخفي فعل مضارع {صُدُورُهُمْ} فاعل والجملة صلة {أَكْبَرُ} خبر ما وجملة {وَما تُخْفِي صُدُورُهُمْ} في محل نصب حال.
{قَدْ} حرف تحقيق {بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان ببينا {إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ} إن شرطية كنتم كان واسمها وخبرها جملة تعقلون وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.[سورة آل عمران: آية 119]

{ها أَنْتُمْ أُولاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتابِ كُلِّهِ وَإِذا لَقُوكُمْ قالُوا آمَنَّا وَإِذا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ الله عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (119)}.
{ها} الهاء للتنبيه {أَنْتُمْ} مبتدأ {أُولاءِ} خبر {تُحِبُّونَهُمْ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة حالية {وَلا يُحِبُّونَكُمْ} الواو عاطفة لا نافية والجملة معطوفة {وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتابِ كُلِّهِ} كله توكيد والجار والمجرور متعلقان بالفعل المضارع تؤمنون قبلهما والجملة معطوفة {وَإِذا لَقُوكُمْ} الواو استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بقالوا لقوكم فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة وجملة {قالُوا} الجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم {آمَنَّا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {وَ} عاطفة {إِذا} ظرف زمان يتضمن معنى الشرط {خَلَوْا} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {عَضُّوا} ماض وفاعله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {عَلَيْكُمُ} متعلقان بعضوا {الْأَنامِلَ} مفعول به، {مِنَ الْغَيْظِ} متعلقان بمحذوف تمييز أي حقدا من الغيظ.
{قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ} جملة موتوا مقول القول وجملة {قُلْ} مستأنفة {مُوتُوا} أمر وفاعل والجملة مقول القول: {بِغَيْظِكُمْ} متعلقان بموتوا {إِنَّ الله عَلِيمٌ} إن ولفظ الجلالة اسمها وعليم خبرها.
{بِذاتِ} متعلقان بعليم {الصُّدُورِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة أو تعليلية.

.[سورة آل عمران: آية 120]

{إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِها وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ الله بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (120)}.
{إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ} إن الشرطية والفعل المضارع فعل الشرط ومفعوله وفاعله والجملة ابتدائية تسؤهم مضارع مجزوم جواب الشرط وفاعله مستتر والهاء مفعوله {وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِها} معطوفة على ما قبلها وهي مثلها {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا} إن الشرطية والفعل المضارع فعل الشرط والواو فاعله وتتقوا عطف على تصبروا {لا يَضُرُّكُمْ} لا نافية يضركم فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وحرك بالضم لاتباع حركة الضاد لأنه فعل مضعف والكاف مفعوله {كَيْدُهُمْ} فاعله {شَيْئًا} نائب مفعول مطلق وجملة {تَسُؤْهُمْ} لا محل لها لم تقترن بالفاء والجمل التي بعدها معطوفة عليها.
{إِنَّ الله بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} إن ولفظ الجلالة اسمها ومحيط خبرها وجملة يعملون صلة الموصول والجار والمجرور بما متعلقان بمحيط.

.[سورة آل عمران: آية 121]

{وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقاعِدَ لِلْقِتالِ وَالله سَمِيعٌ عَلِيمٌ (121)}.
{وَإِذْ} الواو استئنافية إذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره: اذكر {غَدَوْتَ} فعل ماض وفاعل {مِنْ أَهْلِكَ} متعلقان بالفعل. وقيل غدوت ناقصة والجملة في محل جر بالإضافة {تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقاعِدَ} فعل مضارع ومفعولاه والفاعل أنت يعود للرسول صلوات الله عليه والجملة في محل نصب حال {لِلْقِتالِ} متعلقان بمحذوف صفة لمقاعد: مقاعد مخصصة للقتال {وَالله سَمِيعٌ عَلِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.

.[سورة آل عمران: آية 122]

{إِذْ هَمَّتْ طائِفَتانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلا وَالله وَلِيُّهُما وَعَلَى الله فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (122)}.
{إِذْ} ظرف بدل من إذ الأولى {هَمَّتْ طائِفَتانِ} هم فعل ماض طائفتان فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة في محل جر بالإضافة {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف صفة لطائفتان {أَنْ تَفْشَلا} المصدر المؤول من الحرف المصدري أن والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بهمت {وَالله وَلِيُّهُما} لفظ الجلالة مبتدأ ووليهما خبره والجملة في محل نصب حال {وَعَلَى الله} الواو عاطفة ولفظ الجلالة مجرور والجار والمجرور متعلقان بالفعل بيتوكل.
{فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} الفاء هي الفصيحة وفعل مضارع مجزوم بلام الأمر وفاعل والجملة جواب شرط جازم مقدر لا محل لها وقيل الفاء عاطفة.

.[سورة آل عمران: الآيات 123- 124]

{وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ الله بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا الله لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (123) إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ (124)}.
{وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ الله بِبَدْرٍ} الواو استئنافية اللام واقعة في جواب القسم قد حرف تحقيق وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية.
{وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ} مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال {فَاتَّقُوا الله} الفاء هي الفصيحة وفعل أمر والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة جواب شرط غير جازم {لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} لعل واسمها وجملة تشكرون خبرها وجملة لعلكم تعليلية لا محل لها من الإعراب.
{إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ} إذ ظرف بدل من إذ قبلها والجار والمجرور متعلقان بتقول: {أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ} الهمزة للاستفهام ويكفيكم مضارع منصوب بلن والكاف مفعوله والمصدر المؤول من أن الناصبة والفعل المضارع يمدكم في محل رفع فاعله {رَبُّكُمْ} فاعل يمدكم وجملة ألن مقول القول: {بِثَلاثَةِ} متعلقان بيمددكم {آلافٍ} مضاف إليه {مِنَ الْمَلائِكَةِ} متعلقان بمحذوف صفة ثلاثة آلاف {مُنْزَلِينَ} صفة ثانية مجرورة بالياء.